إدراج فن الخط العربي على لائحة التراث غير المادي في اليونسكو

أدرج ملف الخط العربي المشترك على لائحة التراث غير المادي خلال الاجتماع السادس عشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث غير المادي الذي عقد يوم الثلاثاء الموافق 14 / 12 / 2021 ، في مقر منظمة اليونسكو، عبر تقنية الاتصال المرئي (الفيديو كونفرانس).
وهو يمثل تعاون مثمر لمجلس السفراء العرب في منظمة اليونسكو حيث قدم هذا الملف العراق بالتعاون مع كل من ( الأردن، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، الكويت، ليبيا، الجزائر، مصر، البحرين، موريتانيا، تونس، اليمن، السودان، فلسطين، عُمان).
حيث إن إدراج الخط العربي على لائحة التراث غير المادي سيحفظ هذا النوع من الفنون وكذلك انتشاره، كما يعد هذا الخط العربي مرتبط باللغة العربية، و سيشهد انتشاراً للغة العربية بسبب دعم المنظمات الدولية لهذا النوع من النشاط عن طريق المشاركة في المهرجانات والمؤتمرات والمعارض الدولية التشكيلية ذات العلاقة، كما سيشارك الكثير من الفنانين المرتبطين بهذا النوع من الفنون في هذه المهرجانات والمؤتمرات وبالتالي سوف تشهد المرحلة القادمة تعريفاً بالفنانين ذوي العلاقة بهذا النوع من الخط، وسينعكس ذلك على اللغة العربية وانتشارها في العالم.
ويذكر أن جمعية الخطاطين العراقيين قد أسهمت في الإجابة على المحاور التي وردت في (ملف فنون الخط العربي ومهاراته ومعارفه) بتأريخ 27 / 1/ 2020 بناءا على طلب من دائرة الشؤون الثقافية ، وقد بلغ عدد صفحات الإجابة على المحاور 19 صفحة معززة بـ 143 مصدر يخص فنون الخط العربي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعد جمعية الخطاطين العراقيين ​

اول جمعية في العالم تهتم بمجال الخط العربي والزخرفة الاسلامية . ورعاية الخطاطين العراقيين والتواصل مع جميع خطاطي العالم​

الصفحة الرسمية